دور المساجد في حياة المسلمين – قضايا شبابية – الحلقة 64


الملخص

تناول برنامج “قضايا شبابية” موضوع: “رمزية المسجد في المجتمع المسلم” مع الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

في البداية نبه الدكتور إلى القيمة الكبرى للمسجد، باعتباره السمة الموحدة للمجتمعات المسلمة على مدى التاريخ، مشيرا إلى ما تمثله القباب، والمآذن، كجزء من هوية الإنسان المسلم.

واستعرض الروح الوحدوية للأذان، المنبعث من المسجد، بألفاظ موحدة، يحاكيها المسلمون أينما كانوا، وخلص للقول إن المساجد في الأرض، هي مطارات الأرواح إلى السماء.

وشدد الدكتور على ضرورة الاستفادة من الظرف الاحترازي الجديد، الذي فرضته الحالة الوبائية، موضحا أنه لم يعرف له مثيل عبر التاريخ، من حيث الإجراءات الاحترازية المتبعة.

ونوه الدكتور الأنصاري بالأثر البيَن لألفاظ الأذان، ومدلولاتها الجامعة، في خلق التناغم بين المسلمين، على اختلاف بلدانهم ولغاتهم، مبرزا أن ذلك يظهر جليا في استجابتهم، وانتظامهم خلف الإمام بهيئة واحدة، لا يشذ عنها أحد.

 ونبه الدكتور الأنصاري على أن توجه المسلمين في جميع المساجد لقبلة واحدة، يغرس في نفوسهم عظمة هذه القبلة، ومركزيتها في النفوس، والتشوف لزيارتها.

وأشاد الدكتور بدور المسجد في زرع ثقافة النظام، من حيث طريقة الاصطفاف في الصلاة، بصفوف مستوية خلف إمام واحد، وبوقت محدد، بشكل متسق بين الجميع، منبها إلى أن هذه الأمور تعوّد المسلم على النظام، كقيمة كبرى في مجمل مناحي الحياة.

ويقول الدكتور إن الالتزام بالصلاة في المساجد جماعة، خلف إمام واحد، يشيع روح العمل الجماعي في نفوس المصلين، ويزرع قيم جليلة مثل الاعتناء بالأسر المحتاجة، والاهتمام بالمرضى.

وأكد كذلك على دور المسجد في غرس قيمة التناغم، والتوافق بين القيادة، والأتباع، من خلال التمرن على المتابعة التامة لإمام الصلاة، بانقياد كلي، مشيرا إلى أن صلاة الجماعة في المسجد مصلحة عامة، وليست موضوعا أنانيا.

 وشدد الدكتور الأنصاري على واجب التناغم الجاد، في هذه الظروف الاستثنائية، مع الإمام وموظفي الوزارة، بالاستجابة لطلباتهم، والتعاون معهم بلطف، وتفهَم.

مسألة أخرى نبه عليها الدكتور وهو دور المسجد في غرس قيم الدعوة، موضحا في هذا الصدد أن صلاة الجماعة بهذا الاتساق، والتناغم المتناهي في الدقة، بين الإمام والجماعة، يمثل دعوة للمسلمين، وذلك بتعويد الإنسان ومحيطه على الصلاة، كما أنها كذلك دعوة لغير المسلمين؛ لما يحدثه هذا المنظر المهيب، في النفوس السليمة، فهو دعوة صامتة.

المقاطع القصيرة

ما يمثله المسجد من رمزية عند المسلمين

دور المسجد في وحدة المسلمين

من المعاني والقيم التي يربي عليها المسجد

تنبيهات ونصائح بين يدي العودة التدريجية للمساجد