الشباب وسياسة الذنب – قضايا شبابية – الحلقة 22


الملخص

ناقش برنامج قضايا شبابية موضوع: “الشباب وسياسة الذنب”، مع الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

    استهل الدكتور كلامه بالحديث عن أثر الذنوب على الشباب، فقال: إن الشاب في اقترافه للذنوب عادة يقع منه ندم، يصاحبه توبة، لكنه قد يعاود، فيذنب مرة أخرى، ومع هذه الرغبة النفسية في العودة للذنب، قد يصاب بالإحباط، واليأس، الذي يصل به إلى حد التبلد، وهو ما يجعله لا يحس بثقل الذنب، بل إنه يمكن أن يصاب بالإدمان عليه، فهذه المخالفة لمنهج الله عز وجل لها آثار نفسية على الشباب.

     ونبه الدكتور على دوافع الخير، والشر، في نفس الإنسان، فذكر أن الإنسان جعلت له إرادة لاختيار الخير، أو الشر، فدوافع الخير تجره إلى فعل الطاعات، ودوافع الشر تقوده إلى ارتكاب الذنوب، مشيرا إلى أن هذه النوازع التي فطر عليها الإنسان، لها حكمة، وغرض، فالشرائع لم تفرض لتعذيب الناس، بل من أجل التوازن، فمهمتها تقنين الحياة، أما الرغبات والشهوات فوضعت لأداء رسالة عمارة الكون.

   أشار كذلك لبعض مداخل الشيطان على الإنسان، فقال: إن الإنسان إذا عاود فعل الذنب مرة بعد مرة، فإن الشيطان يفتح له أبوابا في هذا الطريق، منها أنه يهون له من شأن الذنب الذي يقترف، فيجعله عنده يسيرا، محذرا من استصغار الذنوب، والإصرار عليها؛ لما يؤدي إليه من بعد عن الله عز وجل.

من مداخل الشيطان التي ذكرها الدكتور كذلك، فتح باب اليأس على الإنسان، بجعل القنوط يسيطر عليه، والتهويل له من شأن ذنوبه، مما قد يحمله على الإحباط، الذي قد يصل به إلى ارتكاب أعمال لا تجوز، ظانا أنها هي الكفيلة بمحو ذنوبه.

وحذر الدكتور من الاغترار بإمهال الله عز وجل للناس، فقال: إن الله عز وجل يترك الفرصة للإنسان، ولا يعاجله بالعقوبة، لكن إذا ابتعد عنه، وسلك طريق المعصية، ووصل للحد الذي لم يعد معه يشعر بألم الذنب، فإن هذا يدل على أن الله عز وجل تخلى عنه، وأوكله لنفسه.

مما ذكره الدكتور في هذا السياق أيضا، مسألة تسويف التوبة، فحث على المبادرة بالتوبة، قبل انقضاء الأجل، قائلا: إن الله عز وجل يفرح بتوبة العبد، فيجب على المرء أن لا يؤجل التوبة، بل عليه معاودتها كلما أذنب؛ لأن تجديد التوبة يفتح الله به على العبد، ويرزقه لذة السير في الطريق إليه سبحانه، فيصبح الذنب أقل سلطة عليه، ويمكنه من التحكم في نفسه أكثر.

وختم الدكتور كلامه ببيان ما يلزم للإقلاع عن الذنوب، والعودة إلى الله عز وجل، فنبه إلى أن ذلك يكون بالصدق مع الله تعالى، وبذل الجهد في العودة إليه سبحانه، ويكون ذلك بالاستعانة بالله عز وجل، واختيار الرفقة الصالحة، المعينة على ذلك، والابتعاد عن الرفقة السيئة.

المقاطع القصيرة

مفهوم الذنب وأثره على الشباب

دوافع الخير والشر في نفس الإنسان

أفعال الإنسان بين الجبر والاختيار

من أسرار الجبر والاختيار في أفعال الإنسان

من مداخل الشيطان على الإنسان

تحذير الشباب من الاغترار بإمهال الله لأهل العصيان

تسويف التوبة

التحذير من لذة المعصية وبيان ما يلزم للإقلاع عنها